.

البنتاجون يرصد 100 عسكري أمريكي "متطرف" في 2021

.
.

 

 

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية خلال عرض توجيهاتها الجديدة إلى العسكريين أن نحو مئة عسكري شاركوا في "نشاطات متطرفة محظورة" خلال السنة المنصرمة.

 

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أمر في فبراير الماضي، بمراجعة سياسات البنتاجون في ما يتعلق بمكافحة التطرف في صفوفها.

 

ويأتي الإعلان بعد كشف مشاركة عشرات العسكريين السابقين في الهجوم على مبنى الكابيتول في السادس من يناير ؛ عندما اقتحم آلاف من أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب، مقر الكونجرس لمنع النواب الأمريكيين من المصادقة على فوز الرئيس جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

 

وقال أوستن لويد في بيان رافق تقرير فريق عمل حول مكافحة التطرف إن "الغالبية الساحقة للرجال والنساء في وزارة الدفاع يخدمون هذا البلد بشرف ونزاهة. هم يحترمون القسم الذي أدوه دعما لدستور الولايات المتحدة ودفاعا عنه".

 

لكنه استدرك يقول: "نرى أن عددا صغيرا جدا من الأشخاص ينتهكون هذا القسم بمشاركتهم في نشاطات متطرفة".

 

وأوضح الناطق باسم البنتاجون جون كيربي أن "نحو مئة" عنصر في الجيش الأمريكي في الخدمة أو الاحتياط، كانت لهم نشاطات متطرفة محظورة، خلال السنة.

 

ولم يوضح الناطق طبيعة هذه النشاطات لكنه أعطى أمثلة على نشاطات محظورة ومنها الدعوة إلى إطاحة الحكومة أو "الإرهاب الداخلي".

 

وفي توجيهاتها الجديدة، لم يأت فريق العمل على ذكر مجموعات متطرفة محددة، غير أنها أوصت بتدريب أكبر للعسكريين على ما يشكل نشاطا متطرفا محظورا، فيما أوضح جون كيربي أن ذلك "يشمل خصوصا تعليمات على شبكات التواصل الاجتماعي، ما هو مسموح وما هو غير مسموح

 

وفي وقت سابق سرح الجيش الأمريكي 27 جنديا، رفضوا تلقي لقاح فيروس كورونا.

 

وأعطت القوات الجوية الأمريكية أفرادها مهلة حتى 2 نوفمبر الماضي ، للحصول على اللقاح، وهو ما رفضه الآلاف، أو طلبوا إعفاء لتلقي جرعات التطعيم.

 

ووفق ما أوردت صحيفة "الجارديان"، البريطانية، فقد قالت المتحدثة باسم القوات الجوية الأمريكية، آن ستيفانيك، أمس الإثنين، إن المطرودين من الخدمة، طيارون، وهم أول من تم تسريحهم إداريا، لأسباب تتعلق باللقاح.

 

وقالت المسؤولة إن المسرحين كانوا جميعًا في فترة التجنيد الأولى، لذا كانوا أصغر سناً وأقل رتبة.

 

وبينما لا يكشف سلاح الجو عن نوع التسريح الذي يكون أحد أفراد الخدمة عرضة له، فإن التشريع الذي أقره الكونجرس الأمريكي، يسمح للجيش في حالات رفض اللقاح منح تسريح مشرف، في ظل ظروف احترام للجنود.

 

وفرضت وزارة الدفاع الأمريكية في وقت سابق من هذا العام اللقاح على جميع أفراد الجيش، بمن فيهم المنخرطون في الخدمة الفعلية والحرس الوطني وجنود الاحتياط.

 

وطبقا لأحدث بيانات القوات الجوية رفض أكثر من 1000 طيار تلقي اللقاح، ويسعى أكثر من 4700 آخرين للحصول على إعفاء لاعتبارات دينية، فيما تلقى ما يزيد قليلاً على 97%، من جنود سلاح الجو جرعة واحدة على الأقل.

 

وأوضحت ستيفانيك أن أيا من الطيارين الـ 27 لم يطلب أي نوع من الإعفاء -طبي أو إداري أو ديني- وقال العديد من المسؤولين من الخدمات الأخرى إنهم يعتقدون أن القوات الجوية قطعت شوطاً طويلاً في عملية تنفيذ وعدها، وسرحت الكثيرين بسبب رفض اللقاح

ترشيحاتنا